صباح الخير............ اليوم نقدم لكم قصة البعوضة (النموس).............هذه الحشرة انا لااحبها لكن هي معجزة من معجزات الله في الكون.....

هل تعلم ان الله تعالى ظرب  مثل بالبعوضة وجعلها تحدى امام البشر ، وقال لكل  متكبر متجر  ان الحكمة من خلقه  مخلوق يحمل محلوق اخر هي اية من ايات الله تعالى في الكون  لبين ان العيش هو الواحد القادرعلى  العناية بمخلوقاته كيفما كانت ،وياخذها متى شاء .الا ان موضوعنا اليوم هذه الحشرة اصبحت مشكلة تنعس حياة الناس من خلال الوحز الدي يتغرض له الانسان رغما تطور وسائل النظافة الا انها تحدت التكنلوجيا، وهذ لان البشر هم في اهمال دائم غير مبالين بالمحافظة على البيئة والطبيعة ن من خلال رمي القذورات في كل مكان دون رقيب ولاحسيب ، ممايجعل هذه الحشرة تنتشر في فصل الصيف بكثرة وتكون بذلك تشكل مصدر حقيقي لانتشار امراض خضيرة تصيب الانسان .
     
۞ إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26)

         


تفسيرها:حدثني به أحمد بن إبراهيم, قال: حدثنا قُرَاد، عن أبي جعفر الرازي, عن الرّبيع بن أنس, في قوله تعالى: " إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضةً فما فوقها ". قال: هذا مثل ضربه الله للدنيا, إن البعوضة تحيا ما جاعتْ, فإذا سمنت ماتتْ. وكذلك مثل هؤلاء القوم الذين ضرب الله لهم هذا المثل في القرآن: إذا امتلأوا من الدنيا رِيًّا أخذَهم الله عند ذلك. قال: ثم تلا فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ[سورة الأنعام: 44] (29) 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ممكن جدا ان يتغير الحال ويصبح الاسد حمار ........................لاسد فعلا اسد حتى لما بيضعف هذه قصته في الغابة لما تغير الحال واصبح الزمان غير الزمان وكل يريد أن ينعم بملك سليمان يجند الجن والريح لتكون له مثل تلك الايام :

لو اول مرة تشاهد هذا القبر قل سبحان الله مغير الاحوال من حال الى حال كيف كان طول الانسان في الماضي وكيف اصبح اليوم ..... اليس هذا من معزجات خالق الكون .

ليس كل القصص تجسد الوقائع بحق ......عندما يعبر الطفل عن قصة ويقول لزميله ان الحلزونة سبقت الذئب ........... المقصود من ذلك هو الابداع في الحبك،ليصل الطفل الى الواقع الذي يلتمسه في الخيال هذا الابداع يكون فوق تصور عقل البشر .لكن له مدلول .................